• ×

06:49 مساءً , الإثنين 2 أغسطس 2021

القصور في الأفلاج .. شاهدة على حضارة عظيمة .. علينا أن نحسن استغلالها

في حوارها للأفلاج نيوز الصحفية "ندى البليهي": القصور في المملكة إرث تاريخي يرسم لنا مستقبل مشرق

التاريخ 07-01-2021 07:41 مساءً
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 303
الأفلاج نيوز تعد المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي تركت علامة وبصمة مميزة على جبين التاريخ ، وذلك نظرا لجغرافية الأرض وخصائص الإنسان الذي عاش وعمر هذه المساحات الشاسعة تاركا خلفه قيما ومعالم شاهدة على براعته في التصميم والعمارة والفن ، الأرض التي تزخر بالعديد من الأبنية التراثية والقصور .. أبنية تحمل في طياتها بصمات العصور المنصرمة .. قصور تحكي لنا تاريخ عظيم وحضارة أبهرت الكثير ، وعلى مدار التاريخ هناك جنود دافعوا عن الوطن وآخرون سطروا تاريخ المجد ومنهم من تحمل على عاتقه إظهار معالم التاريخ للناس وإعادة تعريفهم بتاريخ الأجداد مرة أخرى .

من هؤلاء الجنود الأستاذة ندى البليهي الصحفية والمهتمة بالآثار والتراث في السعودية التي حملت على عاتقها فكرة إعادة قصور المملكة التراثية وتطوعت لتصل خيوط الماضي بالحاضر .
الأستاذة ندى البليهي مرشدة سياحية ربطت بين هوايتها الصحفية ودراستها والتي تهدف من خلالها لبلوغ غاية كبيرة يكون لها نتائج إيجابية .

صحيفة الأفلاج نيوز كان لها السبق في حوار خاص وتبني الفكرة التي تعيد لنا تاريخ الأجداد وقصورهم وآثارهم إلى الذاكرة .
الحوار الذي امتد وتطرق للعديد من المواضيع التراثية.. والفكرة العامة يمكننا سردها من خلال هذا الحوار .

أولا نرحب بك أستاذة ندى في صحيفة الأفلاج نيوز .. البيت الإعلامي الكبير بمحافظة الأفلاج

في البداية .. نود لو أطلعتِ الجمهور على الفكرة الخاصة بك في إعادة إحياء التراث والقصور مرة أخرى .

س/ كيف نمت بداخلك الفكرة ؟ وما الدافع في ذلك ؟

في البداية أشكر صحيفتكم الموقرة على هذا اللقاء الهادف، والذي أتمنى من خلاله بإذن الله تعالى أن تصل رسالتي إلى غايتها ومرادها كباقي اللقاءات.
الفكرة ترعرعت في داخلي منذ الصغر من خلال القصص التي لا يزال صداها في مسمعي من أفواه أجدادي رحمهم الله تعالى ، والعادات والتقاليد التي نشأت عن السمع والطاعة لله ثم المليك والوطن .
كل هذه العوامل إذا نشأ عليها الإنسان منذ نعومة أظفاره تجد في داخله ولاء كبير لهذا الوطن ، في أي جانب من الجوانب .
س/ في معرض حديثنا .. ما هي أهم مناطق الجذب السياحي المحلي ؟
لدينا مناطق جذب سياحية محلية كثيرة ولله الحمد ، نستطيع القول توجد هناك منافسة واعدة لنهضة سياحية مبشرة فبعض المناطق نجح فيها والبعض لا زال يحاول النهوض .
ولكن لا بد من التمعين والتدقيق والحرص أيضاً ، كذلك لا ننسى العوامل المناخية المختلفة بين مناطق المملكة لها شأن أيضاً في نجاح هذا الجذب السياحي .

س/ ما موقع محافظة الأفلاج من السياحة المحلية ؟ وهل لديها مقومات الجذب السياحي ؟
محافظة الأفلاج أتمنى زيارتها وأن أقف على تلك القصور التي كتبت ولا زلت أكتب عنها وأغرد بها في ثريد #قصور_أثرية .
فالأفلاج إحدى بقاع المملكة الشاهدة على حضارتها وآثارها الخالدة فهي تملك العديد من القرى الأثرية والقصور القديمة حتى أنه لا يكاد يخلو وادٍ أو سهل من قصر مشيد أو حصن منيع ولا زالت هذه القصور منتشرة في الأودية ومن المعالم الأثرية منها قصر سلمى الذي يقع في البديع شمال طريق الرياض أبها، بناه حماد الجميلي لحماية نفسه وقبيلته من الأعداء ، كما أن القصر سداسي الشكل ـ كل زاوية منه برج مراقبة ويحيط به خندق وله أسوار متكررة لتعزيز الحماية ومن المرجح بناءه فـ عصر الدولة السعودية الثانية
ومن هذه المواقع الأثرية جبل التوباد والواقع في حدود مركز الغيل ويبعد عن ليلى حوالي 35 كم ، وهو جبل خلد ذاكرة قيس المجنون وجعله رمزاً لقصته مع ليلى ، وكثيراً ما يردده الشعراء: جبال التوباد - ويجعلونه عنواناً للحب العذري العفيف ، قرية صداء بالبديع الشمالي وهي تبعد حوالي 40 كم عن ليلى ، جبل أكمه ويقع بالقرب من قرية واسط ويبعد عنها حوالي 10، حصن مرغم بالسيح والقصر العادي ويتصل بحصن مرغم عن طريق خندق في جوف الأرض ، قصر جعدة وهي قلاع حربية عالية تقع في جنوب السيح .

وأؤمن أن لكل محافظة في مملكتنا الحبيبة لديها جذب سياحي ، إن لم يكن بآثارها وإرثها، يكن بمقومات أخرى كالمهرجانات وغيرها ، ولكن محافظة الأفلاج لديها كنز إرثي عريق ، يجب أن يوظف في السياحة والثقافة معاً ، ومتأكدة أن هذه المسألة لن يتهاون فيها أهلها من أكبر مسؤول في المحافظة حتى مالك قطعة أثرية واحدة .

س/ برأيك هل دعائم إقامة السياحة الداخلية متوفرة بالصورة المطلوبة أم أننا ما زلنا بحاجة إلى دعم كبير من المسئولين ؟
لا زلنا نحتاج إلى الدعم ليس فقط المادي وإنما الدعم من جميع النواحي ، فنحن في بداية نهضة سياحتنا ، حتى نصل إلى غاية رؤية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه ، وبالأخص في سياحة بلادنا ، لابد أن تعالج الثغرات للوصول إلى الصورة المطلوبة في عين المواطن قبل السائح .

س/ هل القصور الموجودة حاليا تم الاستفادة منها بالشكل المناسب ؟
أشكر من خلال هذا السؤال سمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله ورعاه ، على مبادرته الكريمة في حفظ وترميم قصور الفوطه وقصر صاحبة السمو الملكي الأميرة نوره بنت عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراها ، وكذلك مبادرة ترميم المساجد التاريخية .
وهذه رسالة للجهات المعنية ، والمواطنين ، ولفتة كريمة منه ، لحفظ التراث والآثار في مملكتنا الحبيبة . ورغم هذه المبادرة الكريمة منه حفظه الله تعالى ، لا زالت معظم القصور تعاني من الإهمال وتنادي ، في مختلف مناطق مملكتنا الحبيبة التي تخبئ مساحتها ولله الحمد العديد من الكنوز .

س/ ما الدعوة التي توجهينها للمسؤولين للاستفادة من المعالم والقصور التراثية الموجودة ؟
يجب توظيف هذه المباني والقصور في الثقافة والسياحة معاً بتعريفها للمواطنين أولاً ، ومن ثم الزوار والسائحين ، والهدف هنا هي الأجيال التي ستأتي من بعدنا ، لابد أن تشاركنا أهمية وحفظ هذا الإرث الذي تركه لنا أجدادنا .

س/ ما الرسالة التي تؤدين إرسالها للمسؤولين عن التراث في المملكة ؟
أتمنى المحافظة على تاريخنا وإرثنا فهما طريق حضارتنا ومجدنا ، فالعراقة مطلب ومقياس لنهضة الدول .
فأرجوكم لا تتهاونوا في حفظ أي معلم أثري سواء كان بيت أو قصر أو أثر عاشت عليه أمم .

كلمة أخيرة ...
أود أن أرى المملكة العربية السعودية في المقدمة يشار إليها بالبنان في حفظ معالمها الأثرية ، وأن تكون مضرب ومقياس لكل أثر تاريخي في العالم .
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:49 مساءً الإثنين 2 أغسطس 2021.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET