• ×

03:38 مساءً , الأحد 7 مارس 2021

رئيس جمعية الأفلاج الخيرية يتحدث لـ الأفلاج نيوز

التاريخ 01-18-2021 09:49 مساءً
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 239
الأفلاج نيوز أجرت صحيفة الأفلاج نيوز لقاءً خاصاً مع رئيس جمعية الأفلاج الخيرية الأستاذ عبدالرحمن أبو دجين للوقوف على آخر الخدمات التي تقدمها الجمعية للجمهور ولتسليط الضوء على منجزاتها خلال الفترة الماضية في ظل الظروف الراهنة .

س١/ بداية نود مع سعادتكم تعريف الجمهور بجمعية الأفلاج الخيرية
وكم عدد المستفيدين منها ؟

ج١/ جمعية الأفلاج الخيرية التي تم إنشاءها عام ١٤١٥هـ ، حيث كانت البداية قوية جدا فقد كانت تخدم المحافظة كاملة حتى تم تأسيس الجمعيات الأخرى بمراكز المحافظة من بعدها .
الجمعية تضم ٧٤٠ مستفيد من خدماتها بالإضافة للمشروعات الأخرى ، كما ساهمت الجمعية في جميع فروع الجمعيات واللجان الخيرية بالأفلاج .

س٢/ الجمعية لها باع طويل في العمل المجتمعي .. هل يمكنكم أن توضحوا أبرز أهداف الجمعية ؟

ج٢/ الجمعية لها جهود كبيرة في خدمة المجتمع ، حيث أن الهدف الرئيسي هو تحقيق الحياة الكريمة لجميع مستفيدي الجمعية من خلال خدماتها المتنوعة سواء كانت طبية أو تعليمية أو إغاثية أو اجتماعية متنوعة للوصول لكل بيت في المحافظة .
ومن الأهداف التي تتبناها جمعية الأفلاج الخيرية تقديم المساعدات الخيرية أو العينية بشكل رواتب ثابتة أو مؤقتة ، تقديم المساعدات الخيرية مالية أو عينية في الحوادث والكوارث الطارئة ، تقديم المساعدات الممكنة للمرضى من أهالي المحافظة وتسهيل تنفيذ برامج صحية ووقاية ، وكذلك المشاركة أو القيام بمشروعات تهدف إلى تقديم خدمات اجتماعية مختلفة ضمن حدود الرعاية الاجتماعية كبرامج رعاية المعاقين والأيتام والعجزة ، تقديم خدمات ثقافية وعلمية (إقامة مراكز صيفية وحلقات قران ودورات علمية ومحاضرات) وبث الوعي والثقافة في المجتمع .بالإضافة إلى تقديم خدمات تعاونية مع الجهات الرسمية الأخرى لتطوير المنطقة ودراسة برامج الخدمات بها .

س٣/ هل هناك نظام محدد لتقييم حالات الأسر المستفيدة قبل تسجيلها .. وكيف يمكن تسجيل أسرة مستفيدة ؟


ج٣/ بالفعل هناك نظام دقيق ومحدد تتبعه الجمعية من خلاله يتم بحث حالات الأسر ومدى احتياجاتهم من خلال بعض القواعد والأنظمة لتحديد الأسر المستحقة للدعم أو الاعتذار منه .

س٤/ ما أهم النشاطات التي تقدمها الجمعية ؟

ج٤/ تقدم الجمعية العديد من النشاطات من أهمها الأنشطة الاجتماعية مثل الإيجارات وسداد فواتير الكهرباء والسلال الغذائية والحالات الطارئة وغيرها من الأعمال

س٥/ يتساءل البعض عن الدور الذي يقوم به أعضاء مجلس الإدارة ... هل هو دور إشرافي فقط ؟

ج٥/ يؤدي أعضاء مجلس الإدارة الدور الأكبر في تنفيذ الأعمال ، كما أنهم يتابعون الأعمال بأنفسهم من خلال توزيع الأدوار لتنفيذ المهام المطلوبة .
كما أن لكل عضو مجلس إدارة دور مهم يعتبر مهمة خاصة ينهض للقيام بها من خلال بعض القواعد والأنظمة التي يسير في إطارها لتحقيق الخدمات الأفضل للمستفيدين ، وكل عضو بمجلس الإدارة هو رئيس مجلس الإدارة فهو مخول في أنه يكون له دور بارز في الجمعية .

س٦/ ما أهم المشروعات التي تتبناها وتنفذها الجمعية ؟

ج٦/ تتعدد مشروعات الجمعية ويعتبر من أهمها مشروع المبرة الخيرية فهي تابعة لجمعية الأفلاج الخيرية من خلال عضو مجلس الإدارة يرعى شؤونها ومن خلال نطاق الخدمات التي تقدمها الجمعية .
وأيضا مشروع الأثاث المستعمل الذي دشنه الراحل محمد بن راشد آل زنان رحمه الله ويهدف إلى استقبال الأثاث المستعمل من البيت وإعادة تأهيله وعرضه بسعر مناسب للدخول في حسابات الجمعية ، وكذلك مشروع النقل الخيري الذي لاقى استحسان كبير من الجميع ، وأيضا مشروع رعاية الأيتام .
كما أشار أبو دجين إلى أن الجمعية تتبع مجموعة من اللوائح والأنظمة في تطبيق أعمالها منها اللوائح المالية والإدارية والوظيفية والصلاحيات وكذلك لائحة تنظيم العمل

في ختام اللقاء تقدم الأستاذ عبدالرحمن أبو دجين بالشكر للأفلاج نيوز وإدارتها ومنسوبيها على هذا العمل المتميز مؤكدا على دورها البارز في تغطية أحداث المحافظة .
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:38 مساءً الأحد 7 مارس 2021.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET